..أحلا.!.دنيا..
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

..أحلا.!.دنيا..

نور المنتدى بعيونك يا... زائر ... رمضان كريم

البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من قصص التراث الشعبي الفلسطيني : انا الشريف ابن الشريف

4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عاشق الدبكة
عضو متفاعل
عاشق الدبكة

ذكر

من قصص التراث الشعبي الفلسطيني : انا الشريف ابن الشريف Empty
مُساهمةموضوع: من قصص التراث الشعبي الفلسطيني : انا الشريف ابن الشريف   من قصص التراث الشعبي الفلسطيني : انا الشريف ابن الشريف I_icon_minitimeالجمعة 18 يناير 2008 - 23:08

عاش شاب في أسرة فقيرة ، وكان متميزا بين زملائه في ذكائه ومهاراته ، حتى تمكن من اجتياز كل مراحل الدراسة بامتياز.

بعد أن حصل على شهادة الثانوية العامة وبدأ موعد الدراسة الجامعية لم يتمكن من الالتحاق بالجامعة بسبب منع حكومته له من السفر .

وبينما كان موكب رئيس الجمهورية سائرا ، مدججا بالأسلحة ، ومحاطا برجال الحراسة ، تقدم الشاب فجأة إلى سيارة رئيس الجمهورية وألقى بنفسه أرضا أمامها ، أمر الرئيس بالتوقف لمساءلة الشاب عن دوافع فعلته .

شرح له الشاب كل قصة حياته ، ثم أمر الرئيس بأن يُسمح له بالسفر والتعليم ، ولكنه لم يحصل منه على أية مساعدة مادية تُذكر .

التحق الشاب بالجامعة ، وسار بخطوات من النجاح والتوفيق أذهل بها الكثيرين من الناس ، حتى تمكن من الحصول على شهادة الدكتوراه في علم الحقوق ، كان يجمع مصروفاته ورسوم الجامعة عن طريق ما يقدمه له بعض المحسنين من رجال الخير ، محافظا على كرامة نفسه ، وكان يعيش الشهور والأعوام على طعام الفول والطعمية ( الفلافل ) فقط ، ينام في مدخل سُلَّم عمارة سكنية ، مفترشا حصيرا بالية وفراشا ممزقا .

أنهى الشاب دراسته ، وحصل على مرتبة الامتياز مع درجة الشرف ، في مجال القانوان ( محاميا ) ، ثم عاد إلى مسقط رأسه ، بدأ الشاب بطرق جميع الأبواب باحثا عن وظيفة له فوجدها مؤصدة أمامه ، فمن أجل أن يحصل على وظيفة لا بد له من أن يكون ابن عائلة لامعة ، أو ابن ثري يملك من الأموال ما يمكنه من تسهيل كافة أموره ، أو ابن رجل من الوجهاء والأعيان ، كان الشاب فقيرا إلى درجة الحرمان الشديد من كل شيء تقريبا ، إلا من الإرادة والوعي وحسن الخلق ، لم يكن له عائلة ولا قبيلة ولا عشيرة ، كان يعيش مع والديه العجوزين ، في بيت سقفه من الصاج ، وجدرانه من الطين ، بظروف من القهر والحرمان الشديدين ، استدان قليلا من النقود من صديق له ، كان قد عرفه منذ سنوات الدراسة في المرحلة الثانوية ، وذهب إلى النجار ، ليصنع له صندوقا كبيرا لمسح ودهان الأحذية ؛ ليتمكن من أن يعيش بشرف وكرامة .

افترش الشاب جانبا من جوانب الرصيف ، واضعا صندوقه ينتظر من الله رزقه ، وألصق شهادته الجامعية أسفل الصندوق ، سمع بأمره حاكم المدينة فوضعه في السجن ، وأجبره على كتابة تعهد على نفسه بعدم تكرارها ، مقابل أن يخرج من السجن ففعل .

دعاه أحد أصدقائه من الخريجين الجدد على حفل تكريم تخرجه من الجامعة ، استجاب الشاب لدعوة صديقه ، وشعر أنه الوحيد الفقير، البائس المحروم ، من بين الحاضرين ، فجميع المتواجدين من كبار أعيان البلد ووجهائها ، حضروا بلباسهم الأنيق وسياراتهم الفاخرة ، وفجأة قدّم أحد المدعوين من الوجهاء والأعيان إلى صديقه صاحب الحفل بطاقة صغيرة ، وقد خط عليها بعض الكلمات ، طالبا منه أن يحضر بعد غد لاستلام عمله الجديد ، وهو ينظر بحسرة ومرارة .

بدأت عملية التعارف ، كل من الحاضرين يُعَرِّف عن نفسه .

منهم من قال : أنا فلان ابن القاضي فلان ، ومنهم من قال أنا فلان ابن المدير فلان ، ومنهم من قال أنا فلان ابن التاجر فلان ، ومنهم من قال أنا فلان ابن المحامي فلان .... وهكذا .

كان الشاب مستغرقا في تفكير عميق ، يعيش عبئا كبيرا ، ماذا يقول ، وكيف يصنع ؟ .

وعندما جاء وقت الشاب الفقير؛ لكي يتعرف الحاضرون عليه ، وقف تعلوه الثقة بنفسه والأمل في الغد وقال : أنا الشاب الذي شرّف أهله وبلده ولم يُشَرِّفه غيره ، اسمي الشريف ابن الشريف .

من كان الله معه فمن عليه ، عبارة كان كثيرا ما يرددها ، تمكن أخيرا من فتح مكتب له ومزاولة عمله ، وبدأت شهرته تنتشر كالنار في الهشيم في كل مكان .

وفي جلسة مرافعة له في محكمة المدينة ، وأمام المحلفين وجمع كبير من المحامين والحضور ، وبينما الجميع يصغي إليه باهتمام كبير ، صمت برهة من الوقت ، وأخذ يبحث في كل مكان من قاعة المحكمة ، بحث خلف الباب ، وتحت المقاعد ، وفي الأثاث الموجود ، وبين المكاتب ، وفي قفص المتهمين ، وهنا وهناك من القاعة .

خاطبة رئيس المحكمة ( أحد القضاة المتواجدين ) قائلا : عن أي شيء تبحث يا أستاذ ؟
قال الشاب : عن العدالة سيدي القاضي .
عاشق الدبكة ____
أحلا دنيا
عضو ذهبي
أحلا دنيا

انثى

مُساهمةموضوع: رد: من قصص التراث الشعبي الفلسطيني : انا الشريف ابن الشريف   من قصص التراث الشعبي الفلسطيني : انا الشريف ابن الشريف I_icon_minitimeالسبت 19 يناير 2008 - 13:28

قصة رائعة أخى الكريم وبجد هيك الفقير مالو مكان بهالزمن كلهم الفلوس عمياهم والعدال ههههههههههههههههههههههههههههههه مافى فيك تقول احنا شريعة غاااب وسلطة القوى والغنى
تقبل مرورى وقصتك بجد حلوة وبتعبر عن هالواقع

تحياااااااااااتى
شــــهـــــاب
عضو نشيط
شــــهـــــاب

ذكر
مزاجي : من قصص التراث الشعبي الفلسطيني : انا الشريف ابن الشريف 303062008241024551

مُساهمةموضوع: رد: من قصص التراث الشعبي الفلسطيني : انا الشريف ابن الشريف   من قصص التراث الشعبي الفلسطيني : انا الشريف ابن الشريف I_icon_minitimeالأحد 20 يناير 2008 - 10:34

قصة رائعة وجميلة تعبر عن واقعنا

مشكووووووووووووووور اخي علي الموضوع

تحيتي

تقبل مروري
دلع
مشرفة قسم القصص والروايات
دلع

انثى

مُساهمةموضوع: رد: من قصص التراث الشعبي الفلسطيني : انا الشريف ابن الشريف   من قصص التراث الشعبي الفلسطيني : انا الشريف ابن الشريف I_icon_minitimeالجمعة 15 فبراير 2008 - 3:11

الله بعين اخى
ومشكووور عالقصة
والنا الله
سلامى لك ولقلمك

من قصص التراث الشعبي الفلسطيني : انا الشريف ابن الشريف
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كيف تعرف الشب الفلسطيني من بين الف شب؟؟؟؟؟